تخطى إلى المحتوى

عامٌ كفيلٌ بتغيير كل شيء

في مرحلة شبه مُتأخرة، يُمارس غالبية الناس التفكير والتأمل لما سَبق إنجازه واتخاذه، وهذا مايفسِّر قراراتهم اللاحقة، وفي كل بداية من كل عـام، نجد الناجحين مُنشغلين بتجنيدِ أحلامهم، ويشتري من لا حلم له “أحلاماً فارغة” لا تغُنِي فقير حظ.


أنت لا تحتاج إلى قائمةٍ كبيرة لتحقق من خلالها تطلُّعاتك، وقد يتطلَّب الوفاء بوعودِك الاقتصاد بِـالفكرة “Keep it simple“، وكلما أبقيتهَـا بسيطة، أصبحت أهدافك قابلةً للقياسِ والتنفيذ، بل أكثر وضوحاً عن ذي قبل.

إن القرارات الواقعيّة تتبنى الأهداف على حدٍّ سواء، بل وتُيسر لها سُبل السلام، ولا يوجد ماهو أسوأ من عامٍ جديد بلا أهدافٍ جديدة، أو مع وجود أهدافٍ كثيرة تتضمن وسائل عشوائيّة عن الإمضاءِ تحيد، ستجد أن بداية العام “فرصةٌ مثالية” للتفكيرِ في العام الذي كـان وما ينبغي تحسينهُ في المستقبل، إذ يقول الفيلسوف الصيني كونفوشيوس (孔夫子):أدرس الماضي إذا كُنتَ سَـتُحدد المُستقبل“.

يُسجِّل معظم الناس قرارات العام الجديد كعرفٍ سائد New Year’s Resolutions، وتستطيع ترصّد المؤثرين في بداية كل عـامٍ جديد وهم يدفعون الناس إلى ذلك..

سأقِف اليوم عند أمرٍ يُمكّنُك من “السيطرةِ على أسفِ الماضي”، ذلك الذي يُهادن الحاضر برفقٍ ويطيِّبُ من بعدهِ كل شيء..


إليك خمسَ استراتيجيـات تمكّنك من “تقويـمِ ماضيك” لاتخاذ قراراتٍ صحيَّة لِعامك الجديد:


1- وجّه اهتمامك على أكثر المشاكل تأثيراً عليك: فتّش عما يَسؤك في نفسِك أكثر؛ فهو الأحقُّ بالتغيير، وابحث عن كيفيةِ تجاوز مثل هذه المعضلة المُستقرّة فيك عُمرا، واسأل نفسك كثيراً عما يجدرُ بك تغييره، كأسبابه وعواقبه وكل ما يرتبط به، يقول ألبرت أنشتاين: “أنا لستُ فائق الذكـاء، ولكنّي أبقى مع الأسئلةِ وقتاً طويلاً“.


2- تحدث عن أسفِك: ابحث عن شخصٍ تثق به كثيراً، وتحدَّث معهُ عما تودُّ اتخاذه جرّاء ما حدث لك، وستجد أن هذا الشخص سيوافقك على ما أقررتَ به، ولا تتخيّل أنك عن السواءِ تحيد، أنت تتحدث عن أمرٍ غير جيِّد تود تغييره، ولا تُقنع نفسك أن ما تُضمره من أفكارٍ غير مُجدية هو من عندك، أنتَ لستَ كذلك، ولا تتمسَّك بخطأ ليس منك، وَأنه لمن السَّهلِ جداً أن تنتزعه.


3- ابحث: أياً كانت تجرِبتك، ستجد من عاشهَـا مثلك، وستتعلّم من تجاربهَم، فهم سيختزلون لك الحلّ على طبقٍ من فِضّة، عليك بجمعِ أكثر الحلولِ الممكنة واليسيرة، تلك التي تختصر عليك النتائج.


4- ارسم حدود مُخيّلتك، وتنبأ بما سيحدث: إن كنتَ غير قادرٍ على استشعار النهاية بعمق، فأنت في الغالب لن تُحقِّق شيئاً من قراراتِك للعامِ الجديد، ولن تتجاوز ماضيك، عليكَ أن تقفز بخيالك لِترى مشهد وصولك، “وابدأ من حيث ينتهي خيالك“.


5- كن ثابتاً: عندما تبدأُ بالتنفيذ، سينتابك بعض الشعورِ الغير مُحبب بين الفينةِ والأخرى، وهذا أمرٌ طبيعي في كل ما لم نعتادُ عليه، بل وستجد نفسك غير قادرة على تحمَّلِ مسؤولية التغييرِ هذه، تجاهل مثلَ هذه المشاعر، وتأكد أن الاستقرار ليس في الاستسلامِ أو الانهزام، بل عندما يتحقق مـا بنيتهُ آخرا، خفِّف من حدّة يأسِك بالفكاهة، ولا تعبس كثيراً بالوجوه، لأن الناس سيشجعونك على تركِ التغيير إذا أصبحت لهم رمزاً بائساً وتعيس.

تعايش مع الجديد إذا رغبتَ أن تكون في نهاية العامِ شخص جديد.

13 replies »

  1. على مر الأعوام تبقين يا صاحبه الفكر المستدام
    مميزه نقيه وبسيطه كروحك الجميله كما أعتدناها
    اُحبك جداً ♥️

    إعجاب

  2. ماشاءالله مقالك شدني الى ان قرأته كله وانا مشغوله انتقائك للكلمات اعجبني وترتيبك للجمل والمعنى العام للمقال مفيييد جداً ماتوقعتك تعرفين تبارك الرحمن ❤️❤️

    إعجاب

  3. جميله في كل شيء يانوره ، كنت في حاجة ماسه لقراءة مثل هذه المقاله لامستي ما في داخلي حمداً لله لوجود صديقة في رقي عقلك ونقاء قلبك 💛

    إعجاب

  4. مبدعة مبدعة مبدعة ماشاء الله ..
    فكر راقي وشخصية راقية ..
    مقال أفادني جداً جُزيتي خيراً عزيزتي ..
    واصلي أبداعك .. نننتظر مزِيدك .

    إعجاب

  5. ماشاء الله لاقوة إلا بالله ، دائمًا مبدعة وملهمه يانورة ٗ كنت أتمنى أن لو تطرقتي لتقنيةٍ فعالهٌ لتحقيق الأهداف المرجوّة وهي (كتابة خطة) لأنها تحفيزيّة وجاذِبةٌ للعقلِ أكثر ، ولكن كان عنوانك من البداية الإقتصاد في الفكرة مع ذالك كتبتي أهم النقاط خاصةً النقطة الأخيرة وكأنك وضعتي الخيار لمن يقرأ بإنتقاء مايناسبه من التقنيات مع تنبيهك بالأصرار والعزم والجدية عند تنفيذ الخطة.

    مقالك قريب جدًا من الواقعية ويختصر الكثير من الوقت والجهد وكان ذالك واضحًا في النقطة الثالثة لأننا جميعًا نستفيد من تجارب الآخرين وقد يكون البحث فِطرةٌ بالإنسان لأنه يحب سماع أحداث مشابهة له ولظروفه ،
    وأخيرًا صدقًا أنا فخورة بك وشكرا غاليتي.

    إعجاب

  6. أميرة الحرف والكلمة، سُلطانة الفكرة، ماأروع ما كتبتِ يا مُذهلة، بارك الله بالفِكر والبنان ⭐️🧚‍♂️🙏.

    إعجاب

  7. مقال رااائع راائع نحتاجه لشحذ الهمة مطلع كل فترة❤
    فالتغيير قد يحدث بأقل من عام..
    غير الاستراتيجيات اذهلتني فكرة الاقتصاد بالفكرة مع جودتها واولويتها ورسم حدود المخيلة والتنبأ بالنتائج ولا انسى انه استوقفتني عبارة:
    (الاستقرار ليس بالاستسلام والانهزام)

    دمتي لنا بخير مع قلمك ❤

    إعجاب

  8. أنتي .. كما عاهدتك لم يتغير شيء سوى إنك ابحرتِ بعمق في عالم يختلف عن الجميع ! نادره تلك الذائقه وتلك الحروف والكلمات ! بحجم السماء أهديك تعظيمًا وتقديراً لروحك ولجمال بوحك .. 🌷

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Goodreads

%d مدونون معجبون بهذه: